منتدى محبي المنتخب الجزائري و زياني
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
مرحبا بك معنا عزيز الزائرفي منتديات محبي المنتخب الوطني و زياني اذا كنت مسجلا معنا فقم بتسجيل الدخول و ان كنت غير مسجل فتفضل بالتسجيل و الانصضمام ال اسرتنا
نرجو لك الاستمتاع معنا و ان تفيد و تستفيد


منتدى محبي المنتخب الجزائري و زياني
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
مرحبا بك معنا عزيز الزائرفي منتديات محبي المنتخب الوطني و زياني اذا كنت مسجلا معنا فقم بتسجيل الدخول و ان كنت غير مسجل فتفضل بالتسجيل و الانصضمام ال اسرتنا
نرجو لك الاستمتاع معنا و ان تفيد و تستفيد


منتدى محبي المنتخب الجزائري و زياني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يعرض جديد المنتخب الوطني من صور و فيديوهات و نقاشات و اخبار
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
أهلا وسهلا ومرحبا بكم معنا المنتدى منتداكم انشئ لخدمتكم يكتمل بوجودكم وفعالياتكم

Free CursorsMyspace LayoutsMyspace Comments

 

 الخطوات العشر لتغيير المراهق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ZIANI-15
المدير العام لمنتدى محبي المنتخب الجزائري و زياني
المدير العام لمنتدى محبي المنتخب الجزائري و زياني
ZIANI-15


رقم العضوية : 15
عدد المساهمات : 123
نقاط التميز نقاط التميز : 16454
السٌّمعَة السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 08/04/2010
العمر : 27
الموقع : www.karimziani15.yoo7.com

الخطوات العشر لتغيير المراهق Empty
مُساهمةموضوع: الخطوات العشر لتغيير المراهق   الخطوات العشر لتغيير المراهق Icon_minitimeالأربعاء يونيو 02, 2010 1:42 pm

1. الخطوة الأولى : اجلس معه /

• أنواع المجالسة :

1. الفوقية :
بأن تكون أنت جالس وهو واقف .
• الرسالة : افهم . أنا أعلم منك وأنا أعلى منك شرفاً ومعرفة .
• النتيجة : المكابرة والعناد .
2. التحتية :
أنت واقف وهو جالس .
• الرسالة : أنا أقوى منك وأستطيع أن ألطمك وأهجم عليك في أي لحظة .
• النتيجة : الخوف وضعف الشخصية .
3. المعتدلة :
نفس مستوى المراهق وبمواجهته و الدنو منه .
• الرسالة : أنا أحبك .
• النتيجة : الاطمئنان و الصراحة .

• أين تجالسه :

1. في مكان مألوف .
2. بعيد عن أعين الناس .
3. فيه خصوصية وسرية .
4. يفضل خارج المنزل أو مكان غير مكان حدوث المشكلة .
5. يفضل التغيير والانتقال إذا كان الوقت طويلاً .

• متى تجالسه :

1. في وقت لا يتبعه انشغال .
2. في وقت كاف للمراهق أن يقول ما لديه .
3. في غير أوقات العادة اليومية الخاصة ( النوم ، الطعام ... غيرها ) .
4. وقت الصباح أفضل من المساء .
5. في أوقات أو فترات متقطعة .


2. الخطوة الثانية : لا تزجره (الرفق و اللين) /

• لاحظ في هذا :

مراعاة نبرة الصوت في الحديث معه أن لا تكون حادة في كل وقت .
مراعاة البطء في الحديث لتتأكد من أن المراهق يسمع كل كلمة مراده .
فصاحة ووضوح الكلمة و العبارة باستعمال العبارات التي يفهمها الشاب .


3. الخطوة الثالثة : أشعره بالأمان /

• يجب أن يشعر المراهق بالأمان و الثقة وأن المقصود هو البعد عن العادات السيئة و الأخطاء المرفوضة ويمكن لتحقيق ذلك مراعاته :
في شكل الجلسة بالدنو منه دون التلويح باليد .
بالصوت الهادئ بدون تأفف أو تذمر .


4. الخطوة الرابعة : تحاور معه /

• ينتبه في هذه الخطوة إلى أهمية :

الحديث معه بعرض المشكلة وبيان خطرها ، ومدى حرصنا على حمايته ، وإمكانية سماعنا منه ، واحتمالية سماحنا له عنها .
عدم تصيد أخطاؤه أثناء الحديث معه ، وعد مقاطعته كلما وجدنا تناقض أو خطأ ، لأننا قد نعدل به عن الصراحة بهذا التصرف .
استعمال أسلوب الإقرار الذاتي ، بحيث يقوم المراهق بالإقرار من نفسه على نفسه بالخطأ الذي وقع فيه ، وهذا يكون بالسؤال ، غير المباشر المؤدي إلى الإجابة المباشرة .
الحرص على الأسئلة الكثيرة التي تكون إجاباتها بـ (لا) إذا كان المقصود منع الشاب ، و الأسئلة الكثيرة التي تكون إجاباتها بـ (نعم) إذا كان المقصود دفع الشاب ، بحيث لا يقل تكرارها عن عشر مرات في نفس الموقف .


5. الخطوة الخامسة : أحسن الاستماع إليه /

• وللاستماع بصورة أجود يجب مراعاة :

عدم التحديق في عين المراهق ، إنما النظر إليه بهدوء .
الاستماع إلى الكلمات بالاهتمام المناسب .
الانتباه إلى الإشارات الجسمية (مكان العين ، الشفاه المشدودة ، اليد المتوترة ، تعبيرات الوجه وتغيراته ، طريقة الجلسة ... غيرها ) .
التقليل من المقاطعة ، أو الشرود عنه ( بالنظر إلى مكان آخر ، صوت فتح الباب ، الاستماع للراديو ... غيرها ) .
الانتباه إلى نبرة صوته ، مع التفاعل معها .


6. الخطوة السادسة : أعطه حرية الاختيار /

• مجالات يمكن إعطاء الخيار للمراهق فيها :

طرق الحل للمشكلة .
العقوبة وقدرها .
المكافأة وكيفية الحصول عليها .
أسلوب تنفيذ التكاليف المطلوبة .


7. الخطوة السابعة : حفزه عند الإنجاز /

• الحوافز تشمل الأمور المعنوية كالشكر و الثناء و إبداء الرضا عنه ، و الأمور المادية كالهدية و تقديم مصلحة له و الخروج به لمكان معين ، ويقصد من الحوافز تغيير سلوك غير سوي أو استقرار وتعزيز سلوك حسن .


8. الخطوة الثامنة : عاقبة عند التقصير /

• من أشكال العقاب :

حرمانه من بعض محبوباته ، أو التقليل منها .
اللوم و العقاب اللفظي كالكلام معه بشدة .
خسارته من بعض حقوقه مثل منعه من المصروف أو الخروج مع أصحابه .
فقده للثواب الموعود به عند الإنجاز .
ضربه إذا دعت الحاجة لذلك ، لكن يكون آخر العلاج .


9. الخطوة التاسعة : اجعل له مجال للعودة /

• وذلك بتقبله بعد التغيير ، ونسيان ما كان منه ، وكما قيل : " الوالد المنصف هو الذي تتغير نظرته عن ابنه كلما تغير ابنه " ، وبفتح المجال لذلك عند الحديث معه عن ما يراد تغيره .


10. الخطوة العاشرة : الدعاء /

• وهذه الخطوة على جانبين :

الأول :
الدعاء له بظهر الغيب ، وأمامه بأن يغيره الله إلى ما هو أفضل .
الثاني :
حثه على الدعاء دائماً بأن يدعو الله أن يغيره إلى ما هو أفضل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://karimziani15.yoo7.com
 
الخطوات العشر لتغيير المراهق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوصايا العشر لمكافحة مرض السرطان عند النساء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى محبي المنتخب الجزائري و زياني :: ~*¤ô§ô¤*~ منتدى العام ~*¤ô§ô¤*~ :: منتدى الحوار العام-
انتقل الى: